أجرى وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، اجتماعًا مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، جرى خلاله الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.

وخلال اللقاء في مقر الحكومة اللبنانية وسط العاصمة بيروت، أبدى تشاووش أوغلو اهتمام الشركات التركية بالاستثمار، خاصة في مشاريع البنى التحتية التي أشار إليها مؤتمر “سيدر”.

وبحسب بيان أصدره المكتب الإعلامي للحريري، جرى خلال اللقاء “الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين، وترتيب عقد اجتماع قريب للجنة الوزارية العليا اللبنانية التركية المشتركة”.

و”مؤتمر سيدر” الدولي هو مؤتمر اقتصادي انعقد في 6 نيسان/ أبريل 2018، بالعاصمة الفرنسية باريس بمشاركة 50 دولة بهدف دعم اقتصاد لبنان. 

وبحسب وكالة الأناضول التركية، بلغت القروض المالية الإجمالية من الدول المانحة خلال المؤتمر قرابة 12 مليار دولار.

وأشاد رئيس الوزراء اللبناني بالدور الذي تضطلع به الوحدة التركية العاملة في إطار قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان “يونيفيل”.

كما أبلغ الحريري، تشاووش أوغلو أنه وقع، الخميس، مرسوما يقضي برفع الحظر المفروض على استيراد بعض المنتجات التركية إلى لبنان.

وفي وقت سابق الجمعة، عقد الوزير التركي لقاءات منفصلة مع كل من الرئيس اللبناني ميشال عون، ونظيره جبران باسيل، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ووزيرة الداخلية ريا الحسن.

وقال تشاووش أوغلو عبر حسابه في موقع تويتر، إنه أكد في لقائه مع عون أهمية أمن واستقرار لبنان بالنسبة لتركيا. وأضاف أنه بحث مع الرئيس اللبناني شؤون سوريا وفلسطين وشرق المتوسط.